تعلّم الموسيقى العربيه على الطريقه الأكّاديميّه

 

 

تعليم الموسيقى العربيه

 

نرجوا أن يكون حصولكم على هذا الموقع ذو فائده ثقافيّه وتساعدكم على تعليم الموسيقى العربيه

ونحن ملتزمون وواجبنا ان نقدّم لكم أكثر المعلومات, وبقدر المستطاع الثقافيّه منها , عن الموسيقى العربيّه الكلاسيكيّه. تقديرنا وإعتقادنا بالتراث الموسيقي وخصوصا الموسيقى العربيّه, يدفعنا إلى الحفاظ على هذا التراث الثمين ليبقى حيّا ومتوفّرا للأخوه والأخوات العرب في الولايات المتّحده والوطن العربي, ولجميع المحبّين لسماع الموسيقى العربيّه الكلاسيكيّه

تعتبر الموسيقى العربيّه الكلاسيكيّه فنُّ  غنيّ في الأنواع ومتعدّد الأطراف وله صله قويّه ومباشره في الموسيقى التركيّه والايرانيّه. وهذا الفن يترعرع ويتطوّر في أقاليم ومناطق شاسعه في هذه المعموره.  من شواطئ الأطلسي في شمال إفريقيا إلى الأطراف النائيه في اسيا الوسطى. ومن تركيّا والجمهوريّات الإسلاميّه في أواسط اسيا في الشّمال إلى جنوب الجزيره العربيّه وأواسط إفريقيا في الجنوب. الموسيقى العربيّه كما نعرفها في عصرنا هذا هي نتيجة التطوّر الموسيقي الذي من المحتمل كام قد إبتدأ في عصور الحضاره اليونانيّه القديمه، وأي طالب أو شخص ملمّ في التاريخ سيشهد ويؤكّد بالتبرعات والهبات الفنيّه من قبل الحضارات والقوى السياسيّه عبر العصور التي ساعدت على تطوّر الموسيقى العربيّه كما نعرفها الآن.

شهد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط، عبر التاريخ، إختلآط الحضارات والمعلومات الفنيّه التي ساعدت الحضارات المحليّه الى تطوير عدّة فنون.  فمن الحضاره اليونانيّه والفينيقيّه والرومانيّه والفارسيّه إلى الإمبراطوريّه العربيّه والإسلآميّه وبعدها العثمانيّه والأوروبيّه ولد وتطوّر تراث موسيقي غني جدير بالتقدير واللإحترام والحفظ الى الأجيال الجديده كي تتعرّف عليه وتتمتّع في هذا الفن الرفيع.

حاولنا في الماضي وسنستمر في جمع أكبر عدد ممكن ومنوّع من الأمثله الموسيقيّه التي تمثّل معظم المقامات الموسيقيّه العربيّه والأشكال الموسيقيّه والإيقاعات.  ومختارات من المعلومات الثقافيّه عن التركيب الموسيقي والتاريخ الموسيقي والآلات الموسيقيّه المستعمله في الموسيقى العربيّه. 

 معظم محتويات هذا الموقع بنيت ومستوحات من بحث أكاديمي للدكتور التونسي صالح المهدي وهو بحث موسيقي وثائقي قيّم يدعى الموسيقى العربيّه المقارنه وهو دراسه مفصّله عن معظم نواحي الموسيقى العربيّه ومقاماتها وأشكالها وإيقاعاتها. مضاف الى ذلك عدة أمثله موسيقيّه من المشرق العربي وشمال إفريقيا شكرنا وتقديرنا للباحث العربي التونسي دكتور صالح المهدي

تبتدئ المجموعه بمقدّمه ونبذه تاريخيّه عن الموسيقى العربيّه وتتبع في تصنيف جميع المقامات ثمّ تبتدئ في تصنيف ومناقشة المقامات المشابهه للسلالم الموسيقيّه الغربيّه والتي تستعمل الآت الغربيّه في عزفها ثمّ تنتقل الى مناقسة المقامات الشرقيّه والتي تحتوي على مسافات صوتيّه صغيره أي ثلاثة أرباع المسافه وطبعاً هذه القامات تحمل الميّزات الشرقيّه.  وتقدم المجموعه أمثالاً عديده عن كل العقود المشكّله لهذه المقامات وأمثله لصوتها مع أمثله موسيقيّه عديده على كل مقام.  وكل هذه الأمثله مأخوذه من التراث الموسيقي العربي لمعظم المناطق العربيّه التي تستعمل هذه المقامات

تستمر المجموعه في مناقشة المقامات الأخرى كالسلالم الخماسيّه والمقامات الأندلسيّه وتطوّرها في المغرب العربي مع بحث طويل عن النوبات وأنواعها ومدارجها الموسيقيّه وإيقاعاتها.  القسم الكبير من المجموعه مكرّس لبحث ومناقشة الأشكال الموسيقيّه في الموسيقى العربيّه قي الشرق الأوسط وفي شمال إفريقيا.  وكالمعتاد يناقش كل شكل موسيقي في التفصيل ويدعم في أمثله موسيقيّه من التراث الموسيقي العربي من معظم مناطق العالم العربي

 

 

 

 
Welcome
Welcome
first image second image third image fourth image fifth image sixth image seventh image eighth image
Welcome
themed object

موسيقى الروح لكل  الأجيال